mardi 4 décembre 2007

الحركة الثقافية الامازيغية - موقع القنيطرة - البيان الختامي لأيام المعتقل

نظمت الحركة الثقافية الامازيغية موقع القنيطرة أيام المعتقل الامازيغي تحت شعار " جميعا من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية " , أيام 29-30 نونبر بكلية العلوم ويومي 3-4 بكلية الآداب وعيا منها بالظرفية التي تمر منها القضية الامازيغية بعد الاعتقالات والمحاكمات التي تعرض ويتعرض لها مناضلي الحركة الثقافية الامازيغية في مجموعة من المواقع الجامعية من طرف المخزن العروبي القومجي , بعد المد النضالي الذي تعرفه الحركة الامازيغية الجذرية والمستقلة على مستوى الشارع والتي تمكنت من تأطير مجموعة من الانتفاضات والوقفات و المسيرات الاحتجاجية ( تيلمي , تيزي -ن- ايمناين ...) مطالبة بإطلاق سراح معتقلي القضية الامازيغية وفك العزلة والحكرة على مناطق " المغرب الغير النافع " كمقدمة للاعتراف بأمازيغية المغرب. فيما لا يزال المخزن مستمرا في نهج سياساته العنصرية والاقصائية تجاه الصوت الامازيغي الحر والممثل الشرعي لايمازيغن داخل الجامعة ( MCA ) باعتقاله يوم 2007/11/26 لمناضلي موقع امتغرن: بوجمعة الليج وابراهيم موعشى بعد نجاح وقفة الرباط التي دعت لها لجنة أباء وأولياء المعتقلين السياسيين للفضية الامازيغية أمام البرلمان . وتأسيسا على ما سبق نعلن للرأي العام الدولي والوطني والطلابي ما يلي : مطالبتنا ب :

- الإفراج الفوري بدون قيد أو شرط عن جميع المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية بكل من موقعي امكناس وامتغرن . - وقف جميع المتابعات التي تستهدف مناضلي الحركة الثقافية الامازيغية بمجموعة من المواقع الجامعية . - دسترة الامازيغية في دستور ديموقراطي شكلا ومضمونا . - تدريس الامازيغية والتدريس بها في جميع أسلاك التعليم وبحرفها الأصلي تيفيناغ . - إعادة كتابة تاريخ المغرب بشكل موضوعي وعلمي يصون كرامة الشعب الامازيغي . - توقيع ميثاق شرف طلابي لنبذ العنف والإقصاء من داخل الساحة الجامعية . إدانتنا ل:
- الأحكام الصادرة في حق المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية بموقع امتغرن . - التدخل العسكري للنظام الاسلاموي التركي في حق الشعب الكردي بمعية الأنظمة العروبية . - سياسات نزع أراضي الشعب الامازيغي . - قمع الاحتجاجات والمظاهرات والمسيرات المطلبية ( أيت عبدي ...). - الميثاق اللاوطني للتربية والتكوين . تضامننا مع:
- أسر وضحايا مسلسل الاعتقالات والمتابعات والتعذيب الذي يتعرض له مناضلي الحركة الثقافية الامازيغية . - الحركة التلاميذية الامازيغية بجميع مواقع المغرب . - ضحايا السياسات العروبية العنصرية في المغرب ( منع الأسماء الامازيغية ...). - الحركة الامازيغية بكل من ليبيا والجزائر وبلاد التوارك والدياسبورا ... - كل الشعوب التواقة إلى الحرية والانعتاق وعلى رأسها الشعبين التواركي والكردي ..

عاشت الحركة الثقافية الامازيغية عاش الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

حرر بالقنيطرة يوم 21 نونبر 2957 الموافق ل 4 دجنبر 2007

Aucun commentaire: